إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

المقالات

مراجعة رواية ظل الريح مقبرة الكتب المنسية كارلوس زافون

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

ظل الريح مقبرة الكتب المنسية كارلوس زافون

dfd

معلومات حول رواية ظل الريح مقبرة الكتب المنسية كارلوس زافون

المؤلف كارلوس زافون
الناشر مسكيلياني
تاريخ النشر 2016
الصفحات 527
ISBN 
9938833632

ظل الريح كارلوس زافون ،مقبرة الكتب المنسية تدور في مدينة برشلونة أبان الحرب العالمية الثانية ووقوعها تحت الحكم الديكتاتوري للجنرال فرانكو، الراوي طفل صغير ووالده يمتلك متجر للكتب، في بداية الرواية يصطحب الوالد ابنه الوحيد لما يسمي مقبرة الكتب المنسية، حيث يوجد نسخة من كل كتاب مهدد بالضياع، ينتقي الولد كتاب بشكل عشوائي ليحتفظ به،ميزة هذه المكتبة أنها عبارة عن متاهة ،و كتبها غير موجودة بمكان آخر ، و أنها شيطانية . وقع بيد دانيال كتاب غامض ، وبدأت رحلة الصبي في حل لغز الكتاب و الكاتب.

وعندما يعود إلى البيت يشرع في قراءته ويتعجب من وجود هذا الكتاب في مكان كالمقبرة تلك، ويريد أن يقرأ مزيدا من كتب خوليان كراكس، فلا يعثر على شيء ، يبحث دانيال بكل السبل ليعثر على مزيد من كتابات خوليان كراكس لكن دون جدوى ليعرف أن رجلا يدعى لاين كوبيرت يحرق جميع كتب خوليان لإعتقاده أنها مبعث للشر أو للشيطان، و هنا تبدا قصة الفتى دانيال و علاقته بخوليان كراكس فيتحول الفتى الطموح و الشغوف بالكتابة و الأدب الى محقق يتقصى أخبار كاتبه الغامض كراكس في رحلة بولوسية و إستكشافية رائعة و مشوقة يأخذنا خلالها كارلوس زافون في أول شاهد من مقبرته المنسية ظل الريح.

الرواية تدور بعد ذلك في خطان متوازيان، حياة الراوي وهو يكبر وبخاصة حياته العاطفية، والخط الموازي يدور حول رحلته للبحث عن الكاتب الغامض مؤلف رواية ظل الريح ، الانتقال بين الخطان لم يكن سلساً على الاطلاق، بمجرد أن تندمج في أحدهما حتي ينقلك الكاتب إلى الخط الموازي فجأة بعد أن تكون قد نسيت الكثير من أحداثه، وكعادة كل الأعمال اللاتينية، الرواية مزدحمة جداً بالشخصيات وهو ما يربك القارئ في النهاية، وكثير منها شخصيات ثانوية، بمجرد أن تحفظ اسم شخصية حتى تختفى.

أيّ قدرة لهذا الروائي الماكر على التلاعب بهذا الحشد الغفير من الشخصيّات؟

أيّ براعة تجعله يحوّل كلّ عنصر مَهْما كان بسيطا إلى متعة خالصة؟

لأوّل مرّة يعبث بي عمل روائيّ بمثل هذا الشكل، وكلّما توقّعت النصّ سائرا في طريق وجدتني على الضفّة الأخرى، فيما الكاتب يرسل إليّ تحيّاته من بعيد وعلى شفتيه ابتسامة ماكرة.

كلّ علبة تخفي علبة أخرى، ومع كلّ علبة تزداد شرور الكاتب وهو يتلاعب بقارئه دون رحمة، مُقدّما لكلّ صنف من القرّاء ما يحتاج إليه: حبكةً بوليسية للقارئ البسيط تجعله يلهث لمعرفة الأحداث، مسحةً رومانسية تجعل قارئا آخر متورّطا في دوّامة من قصص الحب، قطعةً من تاريخ الحرب الأهلية في إسبانيا للمؤرّخ، وحشدًا من الرموز لعلاقة الكتابة بمفاهيم اليُتم والوجود والحياة.

رواية ظل الريح مقبرة الكتب المنسية كارلوس زافون
غلاف النسخة العربية من دار مسكيلياني

لمَ ارتبط أخذ الابن إلى مقبرة الكتب المنسية بعجزة عن استعادة صورة أمّه؟  هل في القراءة وجود بديل؟ أم نحن نواصل حياتنا من خلال الكتب؟ أليست الكتابةُ ثَنْيَةً مفتوحة على الداخل والخارج في آن واحد؟ أليس في حماية الكتب حماية لكينونتنا من التلف والنسيان؟

تخلق الرواية سياقًا تاريخيًا اجتماعيًا وسياسيًا يحتم على القارئ امتلاك الصبر لإكمال حلّ الخيوط المتراكبة، وكل ما تحمله الرسائل التي فرض وجودها وجود الأسرار، فكان النص الأخير الذي حمل عنوان نوريا مونفورت (1933-1955) هي ابنة بواب مقبرة الكتب المنسية، وقعت في غرام خوليان فكان لها مأساة على مقاسها، تشكل رسالتها ملخصًا شاملًا لكل ما خفي وضاقت به الفصول الأولى للرواية. باعتبارها أخر من بقي من زمن الحكاية القديمة، ويقع على عاتقها مهمة الروي المباشر والمقصود الذي أنهى تشابك عُقدًا في المصائر والوقائع. 

خوليان الذي ولد في ظروف استثنائية، وعاش حياة غامضة اسبابها كثيرة، تبدأ من إختفاء كل رواياته منتهيةً بموته الغامض، ليكتشف دانيال الكثير عن هذا الـ “خوليان”… هنا ستعيش أحداثاً كثيرة مع أبطال الرواية… ستعيش حرباً أهلية، سترى الفساد بشتى أشكاله وطوائفه، ستعيش حرباً من نوعٍ آخر، حرباً نفسية تشعل نيراناً تتلظى القلوب، ستعيش الحب والانكسار، ستتلوى من لوعة الفراق، وخيانة الأصدقاء وغدر الحياة… بين هذه الصفحات جملةٌ من الكلمات والمواقف التي ستبقى عالقةً في ذهنك.

وبين دانييل الصغير وخوليان المختفي، تُخلد مقبرة الكتب حكايات المدينة التي تغيرت خلال فترة الحكم الدكتاتورية، والتي مرت منها حرب أممية اهتز لها ماضي المدينة وحاضرها، فلم تجد فرصة أمام التغييرات المتسارعة لسرد قصتها إلى أن كَبُرَ دانييل وعاد خوليان، الاسمين اللذين لن ينساهما القارئ بعد غرقه في عوالم برشلونية سحرية وغامضة، تروي بخطى سريعة من عشرينيات إلى خمسينيات القرن العشرين، حكايةً عن ضيّر التخفي والتسلط، وأزمات أخرى لوجود الديكتاتوريات وتأثيرها على حاضر المدن ومستقبلها.

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى