إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

كتاب الغيبوبة العربية نبيل راغب PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الغيبوبة العربية نبيل راغب www.maktbah.net 3

dfd

كتاب الغيبوبة العربية نبيل راغب PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

كأن من الطبيعي أن يقع العقل العربي صريعاً في الهوة العميقة والواسعة بين الضغوط الواقعية المتصاعدة والمتزايدة وبين الحتميات الفكرية التي يستحيل الهروب منها.

الكتاب يحوي فصول عدة من الغيبوبة العقلية مرورًا بالغيبوبة الفكرية والسياسية والاقتصادية والديمقراطية والثقافية والحضارية والإعلامية والنسوية انتهاءً باليقظة الإسرائيلية. كان الطرح سلس، واضح وسهل الفهم. يحاول الكاتب أن يضع النقاط على الحروف ويفك تشابك ما التبس أمره بمرور الزمن وما أوصلنا لما نحن عليه الآن من التغييب عن الواقع الحديث. نبيل راغب لا يطرح هنا المشكلة فقط، بل يحاول جاهدًا أن يعود للسبب الذي يقف خلفها و يقترح حلول من شأنها أن تساعدنا في النهوض والمضي قُدمًا . كما أنه لا ينكر الماضي والتاريخ العريق للعرب بل يعترف بوجوده ويدعو بأن نوظفه كي نستلهم منه الكثير وننهض بالحاضر دون الغرق بالماضي والتغني بالأمجاد السابقة فقط.

في قراءة الكتاب رحلة مؤلمة للقارئ للعربي بكل تأكيد فهو في حالة مواجهة مع كل العقد والمشاكل الجذرية التي تسببت في حالة التخلف عن الركب. قد يكون الكتاب طويل بعض الشيء ومن الممكن اختصاره قليلًا ولكن كونه يخوض في شتى المجالات مع ضرب أمثلة يحتذى بها وأخرى كي نتعلم منها ولا نكرر خطأها لذلك فقط تطلب الأمر عدة فصول وصفحات كي تتم مناقشة هذه المسائل ومعالجتها بالحد الأدنى ولو كان ذلك عبر طرح كتاب. فإن من شأن الكتاب تغيير الفكر والفكر ممكن أن يتحول لعمل والعمل لحركة ونهضة ومن ثم فإنه ليس بالأمر المستحيل أن نغيير من واقع الحال إذا ما بدأنا بتغيير أنفسنا والاعتراف في تأخرنا عن أمور كثيرة.

نبيل راغب (1940-2017) هو ناقد وكاتب ومفكر وأديب مصري معاصر من مواليد طنطا عام 1940. حصل على ليسانس الآداب من كلية الآداب جامعة القاهرة قسم الأدب الإنجليزى ثم شهادتى الماجستير والدكتوراه من جامعتى القاهرة ولانكستر بإنجلترا.

عمل كأستاذ ورئيس لقسم النقد الفنى بالمعهد العالي للنقد الفنى بأكاديمية الفنون بالهرم ثم عميدا للمعهد لثلاث فترات متتالية.كما عمل كمستشار لوزير الثقافة في مصر من عام 1969 إلى 1973.بعد ذلك عمل مستشارا للرئيس الراحل محمد أنور السادات من 1975 إلى 1981. عمل كأستاذ زائر بجامعة إكسيتر بإنجلترا من عام 1982 إلى 1986 .[4] توفي يوم 12 فبراير 2017 عن عمر ناهز 77 عاما.

مقتطفات من الكتاب

الغيبوبة العربية نبيل راغب www.maktbah.net 1

الغيبوبة العربية نبيل راغب www.maktbah.net 4

تحميل كتاب الغيبوبة العربية نبيل راغب PDF

الكتب كالناس ، منهم السيد الوقور و منهم السيد الطريف و منهم الجميل الرائع و الساذج الصادق ، و منهم الخائن و الجاهل ، و الوضيع و الخليع … و الدنيا تتسع لكل هؤلاء و لن تكون المكتبة كاملة إلا إذا كانت مثلاً كاملاً للدنيا .

– عباس محمود العقاد

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين كتاب الغيبوبة العربية نبيل راغب PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

نبيل راغب

نبيل راغب (1940-2017) هو ناقد وكاتب ومفكر وأديب مصري معاصر من مواليد طنطا عام 1940. حصل على ليسانس الآداب من كلية الآداب جامعة القاهرة قسم الأدب الإنجليزى ثم شهادتى الماجستير والدكتوراه من جامعتى القاهرة ولانكستر بإنجلترا.

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى