إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

دراسات وأبحاث

كتاب الدين والسياسة في إسرائيل دراسة في الأحزاب والجماعات الدينية في إسرائيل ودورها فى الحياة السياسية عبد الفتاح محمد ماضي PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الدين والسياسة في إسرائيل عبد الفتاح محمد ماضي موقع المكتبة maktbah.net 2

dfd
  

كتاب الدين والسياسة في إسرائيل دراسة في الأحزاب والجماعات الدينية في إسرائيل ودورها في الحياة السياسية عبد الفتاح محمد ماضي PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

يدور الكتاب حول علاقة الدين والدولة في إسرائيل من خلال الموضوعات التالية؛ الصهيونية السياسية، كيان مؤسسات الحكم العضوى والوظيفى، الملامح الرئيسية لعلاقة الدين والدولة، دور الأحزاب الدينية في تشكيل الإئتلافات الحكومية ومواقفها من المسائل التى تتصل بالعلاقة بين الدين والدولة في الفترة من 1947 حتى 1997، نشأة ودور الحركات والجماعات الدينية غير الحزبية وإلى جانب ما سبق أهم الأحداث المتصلة ببنى إسرائيل القدماء والجماعات اليهودية في العالم وإسرائيل من جهة ورداً على الإدعاءات والأساطير التى قامت عليها الفكرة الصهيونية من جهة أخرى وقد كان ذلك بهدف الكشف عن زيف الادعاءات والأساطير التى ترد في أبواق الدعاية الصهيونية وأجهزة الاعلام الغربى والتى ترددها بعض الكتابات العربية أيضاً.

الأحزاب الدينية الإسرائيلية ودورها في صنع القرار السياسي،وذلك عبر ثلاثة فصول:

الأول يستعرض مقدمةً عامة؛ خريطة النظام السياسي الإسرائيلي ومؤسساتها التشريعية والتنفيذية والقضائية،إضافة إلى خريطة المؤسسات الأمنية والدفاعية وأدوارها داخل النظام السياسي والإطار التشريعي المنظم لعلاقات النظام السياسي.

أما الفصل الثاني فيرسم خريطة لأشهر الأحزاب الدينية الصهيونية، وهم:(حزب المزراحي)، (حزب هبوعيلهمزراحي)،(حزب المفدال)،(حزب ميماد)، والمنطلقات العقائدية لها وبرامجها السياسية.

أما الفصل الربع فيرسم خريطة مغايرة للأحزاب الدينية المعادية للصهيونية؛ من حيثالنشأة والتكوين والمبادئ الأساسية الحاكمة لتصوراتهم السياسيةوهم: (حزب أجودات إسرائيل)، (حزب بوعالي أجودات يسرائيل)،(حزب ديجل هتوراة)، (حزب ساش).

الخلفيات العقائدية للأحزاب الدينية الإسرائيلية

وتَلْفِتُ الدراسةُ انتباه الباحثين العرب إلى أهمية دراسات الخلفيات العقائدية للأحزاب الدينية الإسرائيلية؛ بالنسبة لعملية فهم وتحليل المواقف الحزبية الإسرائيلية، تجاه قضايا محورية في الصراع مثل العنف والاستيطان والموقف والأماكن المقدسة وعرب إسرائيل، وغيرها من القضايا.

فعلى سبيل المثال تشكل عقيدة “انتظار المخلص” أبرز العقائد المفسرة لقناعات أغلب الأحزاب الدينية الإسرائيلية تجاه تبرير إبادة الشعب الفلسطيني والاستيطانفي كامل أراضيه؛ باعتبارها شروطًا أساسية لقدوم المخلص وإقامة مملكته الأرضية التي ستعيش ألف عام.

ومادام الأمر كذلك فالغاية تبرر الوسيلة، ولتتحمل البشرية بعض الإبادات والآلام، من أجل تحقيق تلك الأسطورة الكبرى، فالإبادات- وفقًا لرؤيتهم تمثل آلام المخاض الضرورية الممهدة لنشأة الفردوس الأرضي، هكذا تفسر الفكرة السلوك.

كما تَلفِتُ الدراسة الانتباه إلى خطورة الصعود المتسارع للتيارات الدينية الراديكالية المتشددة، لمفاصل الحكم والسياسة والأمن والدفاع في الكيان الصهويني خلال السنوات الأخيرة، فقد صارت أغلبية الوحدات القتالية في الجيش الإسرائيلي من أتباع هذا التيار المتشدد الذي يقوده حاخامات عنصريون يرون ضرورة إبادة العرب والمسلمين؛ استنادًا لتصورات يهودية حول المخلّص والفردوس الأرضي.

وتثير الدراسة تساؤلات مخيفة حول مآلات هذا الصعود بالنسبة للمستقبل القريب والبعيد للصراع العربي الإسرائيلي، فماذا لو تمكّن هذا التيار من التحكم الكامل في النظام السياسي والجيش الذي يمتلك بدورهأسلحةً نووية فتاكة يمكنها إبادة العرب. مثل هذا الاحتمال يجعل مصير الصراع العربي الإسرائيلي مفتوحًا على جميع الاحتمالات.

وثمة مفارقات مثيرة في هذا الشأن-ساقتها الدراسة- تتعلق بأن هاجس صعود اليمين لا يقتصر على العرب فقط، بل يمتد إلى التيار العلماني داخل إسرائيل، والذي يخشى من نهاية المشروع الصهيوني على أيديهم، وهي مفارقة ربما تفيد دوائر صنع القرار في الدول العربية المحيطة بالكيان الصهيوني.

تحميل كتب إلكترونية لـ  عبد الفتاح محمد ماضي PDF

  1.  

مقتطفات من كتاب الدين والسياسة في إسرائيل دراسة في الأحزاب والجماعات الدينية في إسرائيل ودورها فى الحياة السياسية عبد الفتاح محمد ماضي PDF

الدين والسياسة في إسرائيل عبد الفتاح محمد ماضي موقع المكتبة maktbah.net 1

الدين والسياسة في إسرائيل عبد الفتاح محمد ماضي موقع المكتبة maktbah.net 3

 

تحميل كتاب الدين والسياسة في إسرائيل دراسة في الأحزاب والجماعات الدينية في إسرائيل ودورها في الحياة السياسية عبد الفتاح محمد ماضي PDF

وباستثناء القراءة ، ما كان لي من مهرب آخر أستطيع اللجوء اليه – فيودور دوستويفسكي

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب الدين والسياسة في إسرائيل دراسة في الأحزاب والجماعات الدينية في إسرائيل ودورها في الحياة السياسية عبد الفتاح محمد ماضي PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :
  • تم جلب الكتاب كباقي الكتب الأخرى من الأنترنت ، والكثير منها ليس له حقوق ملكية .
  • في حالة وجود حقوق ملكية لكتاب معين المرجو التواصل معنا .
  • اذا لم يعمل معك رابط التحميل المرجوا إخبارنا في التعليق أسفله  .
  • نحن غير معنيين بالأفكار الواردة في الكتب .

نرحب بكل استفساراتكم وارائكم عبر وسائل التواصل أسفله :

    1. صفحة : حقوق الملكية
    2. صفحة : عن المكتبة 
    3. عبر الإيميل :  [email protected]
    4. عبر : الفيسبوك 
    5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى