إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الإدارة والقيادة

كتاب التخطيط الوهمي عيد الدويهيس PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

التخطيط الوهمي عيد الدويهيس موقع المكتبة نت www.maktbah.net 4

dfd

كتاب التخطيط الوهمي عيد الدويهيس PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

 يعطي فكرة شاملة وسريعة عن التخطيط وأدواته ومراحله ومتطلباته بعيداً عن التعقيد والتنظير .. لغة طريفه ومقارنات بين الواقع وما يفترض أن يكون عليه الواقع .. لكنه لايصنف حتماً ضمن الكتب الأكاديمية

حتى نساهم في علاج أحد أهم أسباب التخلف في الوطن والأمة؛ فعلينا معرفة التخطيط سواء كنا موظفين أو مسئولين، فبلا تخطيط لا تقدم للأفراد والمؤسسات والدول.

وعندنا فقر مدقع في المعرفة بالتخطيط؛ لأن الكثيرين ليسوا مقتنعين بأن التخطيط علم، وأننا بحاجه إلى متخصصين فيه، وما عندنا من خطط فى العالم العربي أغلبها خطط وهمية أو جزئية، وقليل منها الجيِّد.

وعلى كثير من المخلصين أن يتعلموا أساسيات التخطيط، فالعلم قبل العمل، وإذا كان التقدم يتحقق بالعلم والعمل، فالتخطيط من العلوم الهامة التي نحتاجها، وإذا أنجزنا عملية التخطيط للدول والمؤسسات والمشاريع والأفراد بصورة ممتازة؛ فقد أنجزنا 50 % من التقدم، مع أننا لم نبدأ خطوة في التنفيذ، وهذا يعني أن التنفيذ هو فقط العمل.

وكل مجال بحاجة إلى تخطيط، سواء كان عقائديًّا أو سياسيًّا أو إقتصاديًّا أو اجتماعيًّا، وكل مشروع هام لا ينجح بدون تخطيط، وليس صحيحًا أن التخطيط مسئولية الحكومات والمدراء فقط، بل هو مسئولية الجميع؛ لأننا من سيدفع الثمن، سواء كنا شعب أو موظفين.

واستخدمتُ عبارة “التخطيط الوهمي” كعنوان للكتاب لكي أنبه على أن كثيرًا من الخطط التي أطلعتُ عليها ليست خططًا صحيحة، وإن وضعنا في التخطيط مأساوي، ولا أقول إن هذا نتيجة رد فعل مؤقتة؛ بل نتيجة معايشة للتخطيط، امتدت لفترة ثلاثين، سنة قرأت فيها وسمعت وشاركت في خطط، ورأيت التخطيط غائبًا أو ضعيفًا في كثير من الدول العربية والمؤسسات والأفراد، وحاولتُ في الفصل الأول – وباختصار – أن أعرِّف القارئ الكريم بالواقع التخطيطي، فإذا لم نعرف المشكلة لن ندرك حاجتنا إلى الحل، أي إذا لم نعرف أن عندنا مرض خطير لن نهتم بالعلاج، أما الفصل الثاني فيهدف إلى بيان أساسيات علم التخطيط، فإذا عرفناها سنعرف كم كنا بعيدين عن معرفتها وتطبيقها، وأضفتُ إلى ذلك ما تعلمته من قراءتي وعملي في مجال التخطيط؛ أي تجربتي في التخطيط.

مقتطفات من كتاب التخطيط الوهمي عيد الدويهيس PDF

التخطيط الوهمي عيد الدويهيس موقع المكتبة نت www.maktbah.net 2

التخطيط الوهمي عيد الدويهيس موقع المكتبة نت www.maktbah.net 1

تحميل كتاب التخطيط الوهمي عيد الدويهيس PDF

أَعَزُّ مَكانٍ في الدُنى سَرجُ سابِحٍ – وَخَيرُ جَليسٍ في الزَمانِ كِتابُ . – أبو الطيب المتنبي

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب التخطيط الوهمي عيد الدويهيس PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى