إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

علم النفس

كتاب الإنسان يبحث عن المعنى مقدمة في العلاج بالمعنى والتسامي بالنفس فيكتور فرانكل PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الإنسان يبحث عن المعنى لـ فيكتور فرانكل موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 3

dfd

كتاب الإنسان يبحث عن المعنى مقدمة في العلاج بالمعنى والتسامي بالنفس فيكتور فرانكل PDF ، تحميل الكتاب مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية.

حدد الدكتور فرانكل معلماً جديداً من معالم العلاج النفسي وهو ( العلاج بالمعنى)وأساس هذا أن الإنسان إذا وجد في حياته معنى أو هدفاً فإنه معنى ذلك أن وجوده له أهميته وله مغزاه وأن حياته تستحق أن تعاش بل انها حياة يسعى صاحبها لإستمرارها والإستمتاع بمغزاها. – هذا الكتاب تم تأليفه في اواخر الخمسينيات حيث وضع الكاتب فيه قصة حبسه في معسكر الإعتقال الذي أقامه النازيون في الأربعينيات حيث يصور الكتاب المعاناه التي عاشها أستاذ من أساتذة علم النفس في معسكرات الإعتقال. – الدكتور فرانكل كان يوجه في بعض الأحيان كطبيب نفسي إلى مرضاه ممن يعانون من عديد من ألوان العذاب القاسية السؤال التالي: ” لماذا لم تنتحر؟” ومن اجاباتهم يستطيع غالباً أن يجد الخط الذي يهديه إلى علاجه النفسي. المؤلف : فيكتور فرانكل تاريخ النشر : 1946 متوسط عدد صفحات الكتاب : 200 صفحة

يتكون الكتاب من ثلاثة أجزاء رئيسية:

1) خبرات في معسكر الإعتقال. 2) المبادئ الأساسية للعلاج بالمعنى. 3) التسامي بالذات.

– يقدم الكتاب خبرة شخصية من خبرات يعانيها ملايين السجناء من وقت لآخر، قصة يرويها أحد النزلاء الذين بقوا على قيد الحياة.

– الكتاب يجيب عن السؤال التالي: كيف كانت الحياة اليومية في معسكر الإعتقال تنعكس في عقل السجين ؟

– ولنأخذ حالة الإقصاء والنقل التي كان يعلن عنها رسميا لترحيل عدد معين من المسجونين إلى معسكر آخر، وهي حالة تنطوي عن تخمين صادق إلى حد ما بأن المصير النهائي لهذا النقل هم غرف الإعدام بالغاز، وبأفران احراق جثث الموتى.

– كان يسيطر على كل سجين فكرة واحدة فقط: وهي أن يظل على قيد الحياة من أجل الأسرة التي تنتظره في المنزل، وأن ينقذ أصدقائه.

– لم يتم استخدامي كطبيب نفسي في المعسكر أو حتى كطبيب عام إلا في الأسابيع القليلة الأخيرة.

– وكانت أعمالنا في المعسكر الأشغال الشاقة، وهي القيام بالحفر لوضع العوارض الخشبية اللازمة لمد الخطوط الحديدية،وحفر الأنفاق والممرات المائية.

– هناك ثلاثة أطوار تمر بها ردود الأفعال العقلية لنزلاء السجدن، وهي الفترة التي تعقب ادخال السجن مباشرة، الفترة التي يكون فيها النزيل قد اندمج تماما في نظام المعسكر، ثم الفترة التي تعقب اطلاق سرتحه وتحرره.

– الوهم: في الطب النفسي توجد حالة معينة تعرف بــ”وهم الإبراء” في هذه الحالة يمتلك الشخص المدان فوراً قبل تنفيذ حكم الإعدام فيه ، شعور عام غامض يشبه الوهم بأنه سوف يجري انقاذه من الإعدام في اللحظة الأخيرة.

– وبهاذا فإن الأوهام التي كانت لاتزال تراود بعضنا أخذت تتحطم واحدة تلو الأخرى، ليحل بدلا منها عند معظمنا – على شكل غير متوقع – احساس مروع بالفكاهة والمرح، فقد أيقنا تماماً أن ليس لدينا ما نفقده عدا حياتنا المتعرية بشكل يبعث على السخرية.

– حب الأستطلاع كان يسيطر علينا كرد فعل اساسي حيل ظروف غريبة معينة.

– الإحساس الذي يتلو حب الإستطلاع هو الدهشة، فعلى سبيل المثال كانوا قولون أن الإنسان لا يستطيع البقاء بدون نوم لعدد مقرر من الساعات! وهذا خطأ تماماً، كنت على قناعة أن هناك أشياء معينة لا أستطيع أن أعملها،: مثل لا استطيع النوم بدون هذا، أو لا أستطيع الحياة بدون هذا أو ذاك، لكن بعده يتأقلم السجين.

– وكذلك كنت أندهش لأنه لم يكن بمقدورنا تنظف الأسنان، فبالرغم من هذا فقد كانت اللثة والأسنان عندنا أكثر صحة من ذي قبل.

يعتبر كتاب الإنسان يبحث عن المعنى مقدمة في العلاج بالمعنى والتسامي بالنفس فيكتور فرانكل PDF من الكتب المهمة التب أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة و التي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب لـ فيكتور فرانكل PDF

  1.  

مقتطفات من كتاب الإنسان يبحث عن المعنى مقدمة في العلاج بالمعنى والتسامي بالنفس فيكتور فرانكل PDF

الإنسان يبحث عن المعنى لـ فيكتور فرانكل موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 1

الإنسان يبحث عن المعنى لـ فيكتور فرانكل موقع المكتبة.نت www.maktbah.net 2

تحميل كتاب الإنسان يبحث عن المعنى مقدمة في العلاج بالمعنى والتسامي بالنفس فيكتور فرانكل PDF

كثيراً ما يضيّع الإنسان الكثير من وقته في قراءة كتاب غير مفيد، أو قراءة كتاب صعب بينما هناك الأسهل، أو كتاب سطحي بينما هناك الأعمق . – راغب السرجاني

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب الإنسان يبحث عن المعنى مقدمة في العلاج بالمعنى والتسامي بالنفس فيكتور فرانكل PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 
 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى