إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

أدب الرحلات

كتاب إتحاف الأخيار بغرائب الأخبار رحلة الى فرنسا، بلجيكا، انكلترا، ايطاليا 1876 إدريس الجعيدي السلوي PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الأخيار بغرائب الأخبار إدريس الجعيدي السلوي موقع المكتبة تحميل كتب إلكترونية PDF www.Maktbah.net 3

dfd

كتاب إتحاف الأخيار بغرائب الأخبار رحلة الى فرنسا، بلجيكا، انكلترا، ايطاليا 1876 إدريس الجعيدي السلوي PDF ، أبدى الجعيدي في مقدمة رحلته الخطوط الأساسية لمذكرة سفره، حيث قسمها إلى أجزاء وأبواب مع تصور للموضوع وتحديد الغاية منه في تواضع واعتذار عن عدم استيفائه للمقصود، لهذا فإن منهجيته( ) تعكس مستواه الفكري والعلمي، فتكوينه في علم الحساب والهندسة جعلت مكانته بارزة بين أفراد البعثة المغربية، بل فرض وجوده إلى حد ما على السفير الزبيدي في التعامل مع الأشياء التي تحتاج إلى الدراية العلمية والإحصائية وما أكثرها إذ ذاك في أوربا الناهضة في مختلف المجالات.

لهذا فإن منهجيته في الكتابة تختلف عن منهج التدوين الذي كان سائداً في عصره عند الفئة المثقفة. لذلك ابتعد من الاستطراد وحشو مؤلفه بكتابة الغير، فأسلوبه جاء أسلوباً متميزاً بالسرعة والحركة والتداخل. كما تميز أسلوبه بالدقة في وصف الأحداث، غير أنه اصطدم لغوياً كغيره بالحضارة الأوربية العصرية، خاصة في التعبير العلمي باللغة العربية عن المستحدثات العلمية، ولملء هذا الفراغ اضطر الجعيدي كغيره في القرن 19 م، إلى إدخال المصطلحات الأجنبية والعامية المغربية في كتابته قصد التعبير على ما شاهدوه في أوربا.

ومن الناحية الشكلية يؤخذ على صاحب الرحلة كثرة الأخطاء الإملائية واللغوية، ويختصر في الكلام عند حديثه عن الأنشطة السياسية إلا أن هذا الأسلوب ظل واضحاً ومفهوماً يتخلله السجع ويستشهد بأبيات شعرية بدون أن يذكر أصحابها ويكتفي بعبارة (كما قيل) بدون إفراط في ذلك. وطبيعة الرحلة فرضت على صاحبها تعدد المواضيع التي تشهد له باطلاعه الواسع، لأنه عالج الكثير من الأمور التي كانت تشغل الفكر المغربي في ذلك العصر، وكأن الرحلة هي مفتاح لطرحها ووسيلة للتعارف والتعريف.

فأحداث الرحلة فرضت على الجعيدي ضرورة اختيار منهج علمي واضح، مبني على العناصر التالية: السماع والمشاهدة والوصف والوعي والدراية. ويتمسك بموضوعية الرحلة التي تنبغي أن ترتبط أخبارها بالصدق والجدية وألا تكون المعلومات منقولة وإنما مأخوذة من المشاهدة والبحث والاتصال باعتبار مرتبته العلمية التي تجعل منه رسول فكر وحضارة وثقة من حيث كفاءته وشهادته، مع العمل على التجديد الذي ينبغي أن يبتدئ من الرحالة نفسه، في تفكيره وتكوينه وتمدنه وتطوره الحضاري، لهذا استطاع أن ينفذ إلى عمق المواضيع الرئيسة التي أجبر على دراستها وفهمها قصد كشفها واختبارها لباعثه الذي ينتظر منه الكثير ليساعده أن يكون في مستوى اتخاذ القرار الصائب، الذي يعود بالمنفعة عليه وعلى بلاده، وبذلك يكون اجتهاده الفكري في مستوى تطلعات حكامه لتظهر بلاده بالمظهر اللائق بها، وقد نحاسبه إذا ظهر منه تقصير في جهده من أجل تجديد فن الرحلة، ويبدو جلياً أن ظاهرة الاتباع وكثرة النقول وتكرار ملامح من الماضي الثقافي والحضاري هي التي كانت سائدة في الرحلات الحجازية، أما الرحلات السفارية فهي أكثر تجدداً في الجانب الحضاري والتنظيم السياسي، والتقدم الاجتماعي والعسكري والصناعي والعلمي وغير ذلك. فتميزت رحلة الجعيدي بهذه المعطيات عن الأصناف الأخرى.

خاصة أن الجعيدي يتحدث عن الحضارة الغربية في رحلته بلهجة إيجابية توحي بالتبني بعيداً عن الانبهار الغيبـي، وفي نفس الوقت يعارض من يفتخر بها ويعتبره خارجاً عن الطريق المستقيم، فالمؤلف يفرق بين الصنائع المستحدثة من جهة وبين طريقة عيش الأوربيين كالنصارى، واحتكامهم إلى قوانينهم غير الشريعة الإسلامية فيستحسن الأولى ويستنكر الثانية مستعيذاً بالله ممن يغتر بهذه الأشياء.

 

تحميل كتب PDF لنفس المؤلف :

مقتطفات من الكتاب

الأخيار بغرائب الأخبار إدريس الجعيدي السلوي موقع المكتبة تحميل كتب إلكترونية PDF www.Maktbah.net 1

الأخيار بغرائب الأخبار إدريس الجعيدي السلوي موقع المكتبة تحميل كتب إلكترونية PDF www.Maktbah.net 2

تحميل كتاب إتحاف الأخيار بغرائب الأخبار رحلة الى فرنسا، بلجيكا، انكلترا، ايطاليا 1876 إدريس الجعيدي السلوي PDF

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة اونلاين كتاب إتحاف الأخيار بغرائب الأخبار رحلة الى فرنسا، بلجيكا، انكلترا، ايطاليا 1876 إدريس الجعيدي السلوي PDF

 

Maktbah.net

نحن على موقع المكتبة – Maktbah.Net وهو موقع عربي لـ تحميل كتب إلكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … نقوم بجمع الكتب PDF المجانية الموجودة سلفا على شبكة الانترنت ونقوم باعادة نشرها ومواكبة للتطور التقني وتوفر الأجهزة الذكية في كل مكان وفي كل يد ، نسعى دائما الى تشجيع استغلال هذه التقنيات في المطالعة والقراءة ، و ان تصل هذه المعرفة الموجودة في الكتب بالدرجة الأولى الى الجميع خاصة الأماكن التي لا يمكنك شراء الكتب المفضلة بسهولة .

هامكل الكتب على الموقع بصيغة كتب إلكترونية PDF ، ونقوم نحن على موقع المكتبة بتنظيمها وتنقيحها والتعديل عليها لتناسب الأجهزة الإلكترونية وثم اعادة نشرها . وفي حالة وجود مشكلة بالكتاب فالرجاء أبلغنا عبر احد الروابط أسفله :

الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف ، ولسنا معنيين بالأفكار الواردة في الكتب.

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى