إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الأدب الروسي

رواية المزدوج فيودور دوستويفسكي PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

المزدوج فيودور دوستويفسكي موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 3 1

dfd

رواية المزدوج فيودور دوستويفسكي PDF ، تحميل مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية .

المزدوج هو العمل الثاني لدوستويفسكي بعد رواية “الفقراء” ..تسمي روايتنا هذه بالمزدوج و تتحدث عن الازدواجيه والجنون والصراع الداخلي .كتبها دوستويفسكي عندما كان عمره 25عامً.. إلا انها لم تلقى انتشارا إلا بعد رواية الفقراء وشهرتها ثم أعاد النظر فيها بعد مكوثه في السجن قرابة العشر سنوات فنقحها ليقدمها للقارئ بنسخة جديدة ومعدلة ونشرت عام 1866.. سميت هذه الرواية بعدة مسميات مثل المزدوج، القرين والشبية ..
..
إنها رحلة داخل شخصية بطل الرواية التي أربكتني واشعرتني بالتوهان .. فالازدواجية والمرض النفسي والفصام والجنون هي موضوع الرواية تتمثل في السيد “ياكوف بتروفيتش غوليادكين” ذلك المستشار من الطبقة الوسطى الذي يرفض لبس الأقنعة ويصف نفسه بالشخص الهادئ والبسيط ولا يحب ضوضاء المجتمع ويعيش حالة من الصراع الداخلي بمرضه النفسي وضغوطه وتردده كأنه في حالة جنون وهذا واضح من حواراته من بداية الرواية لنهايتها وتصوير كفاحه مع نفسه لنعيش تلك اللحظات بكل ما أراد دوستويفسكي أن نعيشه مع غوليادكين وحواراته الداخلية التي جعلتني اعيش معه حالة التردد والفوضى تلك .. دوستويفسكي أراد أن يكتب عن الجنون وما اعتقد في شي أجن من اللذي كتبه ،،فشخصية البطل تنقسم لشخصيتين او شبيهين تجعلنا نتوه معهم ومع احداثهم هل هي حقيقة ام خيال ؟ فيمكن القول أن هذه الرواية معقدة بعض الشيء ولكنها رائعة تجعلك تحس وتشعر وتعيش كل ما يدور من احداثها وحواراتها ليكون لديك الكثير من الاسئلة . فلو طلب مني اختيار لون مناسب لهذه الرواية اختار الاسود بدون تردد.. ولكن رغم كل ذلك إلا إنها أعجبتني فهي كما وصفتها من البداية رحلة ولكن هي رحلة داخل الجنون بكل حواراته وهلوساته وانفصامه وحتى همساته استطاع دوستويفسكي فعل ذلك أن يجعلنا نشعر بهذا الجنون.

إن اعتماد دوستويفسكي على تقنية الحوار الداخلي بشكلٍ مكثّف في هذه الرواية مكّنه من أن يسبر أغوار شخصية بطله، وأن يتغلغل في نفسيته التي غيّرها دخول هذا الآخر، مكرّساً بذلك عبقريته في تحليل النفس الإنسانية، حيث قال عنه نيتشه: “دوستويفسكي هو الكاتب الوحيد الذي تعلمتُ منه شيئاً من علم النفس”.
على الرغم من أن رواية “المزدَوَج” ليست من أعمال دوستويفسكي الأكثر شهرة، إلّا أنها تُعتبر الحجر الأساس في أسلوبه المتفرّد، حتى أن فلاديمير نابوكوف قال إنها “أعظم كتاب كتبه دوستويفسكي”.

فيودور ميخايلوفيتش دوستويفسكي (11 نوفمبر 1821 – 9 فبراير 1881). هو روائي وكاتب قصص قصيرة وصحفي وفيلسوف روسي. وهو واحدٌ من أشهر الكُتاب والمؤلفين حول العالم. رواياته تحوي فهماً عميقاً للنفس البشرية كما تقدم تحليلاً ثاقباً للحالة السياسية والاجتماعية والروحية لروسيا في القرن التاسع عشر، وتتعامل مع مجموعة متنوعة من المواضيع الفلسفية والدينية.

بدأ دوستويفسكي بالكتابة في العشرينيّات من عُمره، وروايته الأولى المساكين نُشِرت عام 1846 بعمر الـ25. وأكثر أعماله شُهرة هي الإخوة كارامازوف، والجريمة والعقاب، والأبله، والشياطين. وأعمالُه الكامِلة تضم 11 رواية طويلة، و3 روايات قصيرة، و17 قصة قصيرة، وعدداً من الأعمال والمقالات الأخرى. العديدُ من النُقّاد اعتبروه أحد أعظم النفسانيين في الأدب العالمي حول العالم. وهو أحد مؤسسي المذهب الوجودي حيث تُعتبر روايته القصيرة الإنسان الصرصار أولى الأعمال في هذا التيّار.ويكيبيديا

 مقتطفات من الكتاب PDF

المزدوج فيودور دوستويفسكي موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 1 1

المزدوج فيودور دوستويفسكي موقع المكتبة نت www.Maktbah.net 4 1

تحميل رواية المزدوج فيودور دوستويفسكي PDF

الكتب كالناس ، منهم السيد الوقور و منهم السيد الطريف و منهم الجميل الرائع و الساذج الصادق ، و منهم الخائن و الجاهل ، و الوضيع و الخليع … و الدنيا تتسع لكل هؤلاء و لن تكون المكتبة كاملة إلا إذا كانت مثلاً كاملاً للدنيا .

– عباس محمود العقاد

كتب إلكترونية PDF Maktbah.net

قراءة أونلاين رواية المزدوج فيودور دوستويفسكي PDF

Maktbah.net

موقع المكتبة.نت لـ تحميل وتنزيل كتب PDF مجانية :

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

Maktbah.net

فيودور دوستويفسكي

فيودور ميخايلوفيتش دوستويفسكي (11 نوفمبر 1821 – 9 فبراير 1881). هو روائي وكاتب قصص قصيرة وصحفي وفيلسوف روسي. وهو واحدٌ من أشهر الكُتاب والمؤلفين حول العالم. رواياته تحوي فهماً عميقاً للنفس البشرية كما تقدم تحليلاً ثاقباً للحالة السياسية والاجتماعية والروحية لروسيا في القرن التاسع عشر، وتتعامل مع مجموعة متنوعة من المواضيع الفلسفية والدينية. بدأ دوستويفسكي بالكتابة في العشرينيّات من عُمره، وروايته الأولى المساكين نُشِرت عام 1846 بعمر الـ25. وأكثر أعماله شُهرة هي الإخوة كارامازوف، والجريمة والعقاب، والأبله، والشياطين. وأعمالُه الكامِلة تضم 11 رواية طويلة، و3 روايات قصيرة، و17 قصة قصيرة، وعدداً من الأعمال والمقالات الأخرى. العديدُ من النُقّاد اعتبروه أحد أعظم النفسانيين في الأدب العالمي حول العالم. وهو أحد مؤسسي المذهب الوجودي حيث تُعتبر روايته القصيرة الإنسان الصرصار أولى الأعمال في هذا التيّار

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى