إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

كتب سياسية

كتاب تضخيم الدولة العربية السياسة والمجتمع في الشرق الأوسط نزيه ن. الايوبي PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

dfd

كتاب تضخيم الدولة العربية السياسة والمجتمع في الشرق الأوسط نزيه ن. الايوبي PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF . يتناول هذا الكتاب الدولة العربية (وبشكل أعم الدولة شرق-الأوسطية)، وهو يتبع مقاربة مستمدة من “الإقتصاد السياسيّ” بمفهومه الواسع، وبينما يقوم بإيلاء قدر خاص من الأهمية لعرض الطرق التي حلل بها المؤلّفون العرب، أنفسهم، شؤونهم السياسيّة الخاصة، فإنه يؤكّد بشكل خاص على المنظور المفاهيمي والمنظور المقارن، الأوسع نطاقاً، وبالتالي يقترح أنّ السياسة العربية يجب ألا ينظَر إليها بصفتها عربية بشكل خاص ومتفرّد.

إن المحاجَّة الرئيسيّة لهذا الكتاب هي: مع أن معظم الدول العربية دول “صلبة”، والكثير منها في واقع الحال دول “ضارية”، فإن قلة قليلة منها هي دول “قوية” حقاً، وعلى الرغم من أنها تمتلك بيروقراطيّات ضخمة وجيوشاً قوية وسجوناً قاسية، فإنها ضعيفة على نحو يدعو إلى الأسى حينما تواجه مسائل من قبيل جباية الضرائب، أو كسب الحروب، أو تشكيل قوة “هيمنة” فعلاً، أو أيديولوجيا تستطيع أن تمضي بالدولة إلى أبعد من المستوى القسريّ و”التشاركي” ومنه إلى الميدان المناقبيّ والفكريّ.

إن أسباب حصول ذلك وتفاصيل خصائص هذه السيرورة ونتائجها تمثل مادة هذا الكتاب؛ فقد أولى المؤلف إهتماماً خاصاً في العمل لإثني عشر قطراً عربياً (مصر، سوريا، العراق، تونس، الأردن، المملكة العربية السعودية، الكويت، الإمارات العربية المتحدة، الجزائر، اليمن، لبنان والمغرب)؛ ومن بينها إختار التسع الأوائل لإجراء المقارنات بشكل مطّرد وشامل في جميع أرجاء الكتاب، بينما تتم الإشارات إلى الأقطار الثلاثة الأخيرة بطريقة أكثر إنتقائية؛ أمّا من خارج العالم العربيّ فقد أشار إلى كل من تركيا وإيران كذلك بين الحين والحين.

يعتبر كتاب تضخيم الدولة العربية السياسة والمجتمع في الشرق الأوسط نزيه ن. الايوبي PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

تحميل كتب PDF لنفس المؤلف 

 مقتطفات من الكتاب 

 

تحميل كتاب تضخيم الدولة العربية السياسة والمجتمع في الشرق الأوسط نزيه ن. الايوبي PDF

على الكتاب الحقيقي أن يحرك الجراح، بل عليه أن يتسبب فيها. على الكتاب أن يشكل خطراً . – إميل سيوران

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب تضخيم الدولة العربية السياسة والمجتمع في الشرق الأوسط نزيه ن. الايوبي PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة 
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك 
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى