إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الفكر والفلسفة

كتاب المؤمن الصادق أفكار حول طبيعة الحركات الجماهيرية إريك هوفر PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1 

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2 

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

dfd

كتاب المؤمن الصادق أفكار حول طبيعة الحركات الجماهيرية إريك هوفر PDF ، على موقع المكتبة نت لـ تحميل كتب PDF .

“قد يكون التحرك الشعبي الحقيقي عملية نهضوية تحديثية، عندما تترك الحكومات لتموت موتًا طبيعيًا بطيئًا، فإن النتيجة عادة هي الجمود والتفسخ، على نحو قد لا يمكن علاجه. وبالنظر إلى أن رجال الكلمة يؤدون دورًا كبيرًا في قيام الحركة الجماهيرية،فإن وجود أقلية متعلمة تستطيع التعبير عن نفسها، أمر ضروري لاستمرار الحيوية في المجتمع.”

هكذا يرى إيريك هوفر الكاتب الأمريكي الشهير، نمط الحركات الجماهيرية؛ فقد أشار في كتابه هذا محل العرض “المؤمن الصادق، أفكار حول طبيعة الحركات الجماهيرية” أنها عامل مهم في نهضة المجتمع الجامد وتحديثه، بالرغم من أنه لا يمكن الجزم بأن الحركات الجماهيرية هي الوسيلة الوحيدة لإحياء المجتمع، وأنه قد يكون من الصحيح في المجتمعات الكبيرة غير المتجانسة، مثل روسيا والهند والصين، في أن عملية الإحياء تعتمد على وجود (حماسة) متدفقة بين أفراد المجتمع قد لا تتوافر في غياب الحركة الجماهيرية…

صدر منذ الخمسينيات القرن الماضي لمؤلفه (إيريك هوفر)، وترجمه الدكتور غازي القصيبي – رحمه الله – . ويقول الدكتور القصيبي عن مبرر ترجمته لهذا الكتاب: «لقد أجاب عن سؤال كان يشغله منذ أن بدأت ظاهرة الإرهاب، هو كيف يصبح الإرهابي إرهابياً؟». فهو يرى – رحمه الله – أنه «يوجد الكثير من الكتب والنظريات حول الإرهاب وتنظيماته وقادته وأساليبه وأدبياته وتمويله إلا أنه لا توجد كتابات تضيء عقل الإرهابي من الداخل، وتتيح لنا فرصة التعرف على هذا العالم العجيب المخيف».

وفي هذا الكتاب يحيل المؤلف كيفية تشكل الإرهابي، فيحيل السبب الرئيس إلى العقل المحبط؛ فالإنسان المحبط يرى عيباً في كل ما حوله، وينسب كل مشكلاته إلى فساد عالمه المحيط به. وهنا يجيء دور الجماعة الثورية الراديكالية التي تستغل ما ينوء به المحبط من مرارة وكراهية؛ فتسمعه ما يشتهي أن يسمع، وتتعاطف مع ظلاماته، وتقوده إلى الكيان الجديد الذي طالما حن إلى الانصهار إليه. ومن هذا اللقاء بين عقلية الفرد المحبط وعقلية القائد الإجرامي ينشأ التطرف، ومن التطرف ينبت الإرهاب.

والكتاب مليء بالشواهد التاريخية من المتطرفين في المسيحية والإسلام، وحتى من الحركات السياسية.

ويرى مؤلف الكتاب أن الحركات الجماهيرية تولد في نفوس أتباعها الاستعداد للموت والانحياز إلى العمل الجماعي، وجميعها بغض النظر عن المذهب أو البرنامج تولد التطرف والحماسة والأمل المتقد والكراهية وعدم التسامح. ويرى المؤلف أن جميع الحركات على اختلافاتها، وعلى الرغم من أن هناك اختلافاً بين المسيحي والمسلم والشيوعي والقومي والنازي المتطرف، إلا أنه يبقى صحيحاً أن التطرف الذي حرك هؤلاء ذو طبيعة واحدة؛ فهم يسعون للسيطرة على العالم، ولدى أعضائها استعداد للتضحية بالنفس.. و(المؤمن الصادق) كما يسميه الكتاب هو الرجل صاحب الإيمان المتطرف المستعد للتضحية بنفسه في سبيل قضيته المقدسة يقدم فرضية تفيد بأن المحبطين يشكلون غالبية الأتباع الجدد في كل الحركات الجماهيرية.

يعتبر كتاب المؤمن الصادق أفكار حول طبيعة الحركات الجماهيرية إريك هوفر PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .

 

تحميل كتب PDF لـ إريك هوفر

 


مقتطفات من كتاب المؤمن الصادق أفكار حول طبيعة الحركات الجماهيرية إريك هوفر PDF

 

تحميل كتاب المؤمن الصادق أفكار حول طبيعة الحركات الجماهيرية إريك هوفر PDF

على الكتاب الحقيقي أن يحرك الجراح، بل عليه أن يتسبب فيها. على الكتاب أن يشكل خطراً . – إميل سيوران

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين كتاب المؤمن الصادق أفكار حول طبيعة الحركات الجماهيرية إريك هوفر PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة 
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك 
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

موقع المكتبة.نت

نحن على  "موقع المكتبة.نت – Maktbah.Net " وهو موقع عربي لـ تحميل كتب الكترونية PDF مجانية بصيغة كتب الكترونية في جميع المجالات ، منها الكتب القديمة والجديدة بما في ذلك روايات عربية ، روايات مترجمة ، كتب تنمية بشرية ، كتب الزواج والحياة الزوجية ، كتب الثقافة الجنسية ، روائع من الأدب الكلاسيكي العالمي المترجم إلخ … وخاصة الكتب القديمة والقيمة المهددة بالإندثار والضياع وذلك بغية إحيائها وتمكين الناس من الإستفادة منها في ضل التطور التقني...

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى