إبحث عن كتاب أو مُؤلف :

الأدب العربي

رواية موسم الهجرة الى الشمال الطيب صالح PDF

توصل بجديد الكتب على بريدك الإلكتروني بالإشتراك معنا

اضف إيميلك وتوصل بكل كتاب ننشره

إنضموا إلينا عبر  Telegram :

rtgghdgfhdfgerr 1  

أو مجموعتنا على الفيسبوك :

rtgghdgfhdfgerr 2  

أو على اليوتيوب :

rtgghdgfhdfgerr 1

الهجرة الى الشمال الطيب صالح Maktbah.net 3

dfd

رواية موسم الهجرة إلى الشمال الطيب صالح PDF ، تحميل الكتاب مباشر من موقع المكتبة نت أكبر مكتبة كتب PDF ، تحميل وتنزيل مباشر وقراءة أونلاين كتب الكترونية PDF مجانية. تدور الرواية عن شخصية مصطفى سعيد، الطفل السوداني الذكي، الذي ابتُعث للدراسة في إنجلترا بداية القرن العشرين، وقد نبغ في دراسته وأصبح مُدرّساً في الجامعات وألّف الكتب والأبحاث واتسعت دائرة معارفه، وأغوى الفتيات والسيدات. لتضع الأقدار في النهاية حدّاً “لغزوات” هذا الرجل الإفريقي الغامض، ويعود إلى بلاده ليبدأ دورة حياة جديدة.

تُعتبر موسم الهجرة إلى الشمال من أُولى الروايات العربية التي تطرّقت لموضوع العلاقة بين الشرق والغرب، بين الشمال والجنوب. فخط الاستواء هو الفاصل بين عالمين مختلفين، بين أُناس مختلفين. فينظر أهل للغرب/ الشمال للشرق/ للجنوب نظرة عالم غريب، عالم الصحاري والغابات الاستوائية، وقصص السلاطين والجواري، والبخور والبهارات، والشموس الحارة وأنهار مليئة بالتماسيح والقوارب، والبشر السود ذوي العادات الغريبة في كل شيء. يرسم في مخيلته عالماً سحرياً، ويتناسى بأنه غزا واستعمر هذا العالم واستعبد شعبه، ونهب خيرات بلدانه وقمع عقول شبابه. ومصطفى سعيد مثال على الشرخ والصدع القائم بين هذين العالمين المتناقضين. فبالرغم من وصوله إلى مراتب عالية في “الشمال” بقي غريباً عن ذلك العالم، نبتة صبار صحراوية في حقل جليدي! فلم تستطع تلك الصبّارة أن تتكيّف مع موطن جديد، فعادت إلى صحرائها الأصيلة.

الطيب صالح – أو “عبقري الرواية العربية” كما جرى بعض النقاد على تسميته- أديب عربي من السودان، اسمه الكامل الطيب محمد صالح أحمد. ولد عام (1348 هـ – 1929م) في إقليم مروي شمالي السودان بقرية كَرْمَكوْل بالقرب من قرية دبة الفقراء وهي إحدى قرى قبيلة الركابية التي ينتسب إليها، وتوفي في إحدى مستشفيات العاصمة البريطانية لندن التي أقام فيها في ليلة الأربعاء 18 شباط/فبراير 2009 الموافق 23 صفر 1430هـ. عاش مطلع حياته وطفولته في ذلك الإقليم، وانتقل في شبابه إلى ولاية الخرطوم لإكمال دراسته فحصل من جامعة الخرطوم على درجة البكالوريوس في العلوم. سافر إلى إنجلترا حيث واصل دراسته في جامعة لندن، وغيّر تخصصه إلى دراسة الشؤون الدولية السياسية.ويكيبيديا

يعتبر كتاب رواية موسم الهجرة إلى الشمال الطيب صالح PDF من الكتب المهمة التي أحاطت بالكامل بموضوع الكتاب وشملت دراسة كل جوانبه دراسة بحثية معمقة ومنقحة والتي من شأنها اثارة اهتمام الباحثين والطلاب المهتمين بالدراسات والبحوث في المجال .


مقتطفات من رواية موسم الهجرة الى الشمال الطيب صالح PDF

الهجرة الى الشمال الطيب صالح Maktbah.net 2

الهجرة الى الشمال الطيب صالح Maktbah.net 1

 

تحميل رواية موسم الهجرة إلى الشمال الطيب صالح PDF

الإلحاح للحصول على كتاب وتملكه هو نوع من الشهوة التي لا يمكن مقارنتها بأي شهوة أخرى. – ألبرتو مانغويل

موقع المكتبة تحميل كتب PDF Maktbah.net 2

تحميل وقراءة أونلاين رواية موسم الهجرة إلى الشمال الطيب صالح PDF

تحميل كتب PDF Maktbah.net

  • غير معني بالأفكار الواردة في الكتب .
  • الملكية الفكرية محفوظة للمؤلف في حالة وجود مشكل المرجو التواصل معنا .

نرحب بصدر رحب بكل استفساراتكم وارائكم وانتقاداتكم عبر احدى وسائل التواصل أسفله :

  1. صفحة : حقوق الملكية
  2. صفحة : عن المكتبة 
  3. عبر الإيميل : [email protected] أو [email protected]
  4. عبر الفيسبوك
  5. عبر الإنستاغرام : إنستاغرام 

الطيب صالح

الطيب صالح - أو "عبقري الرواية العربية" كما جرى بعض النقاد على تسميته- أديب عربي من السودان، اسمه الكامل الطيب محمد صالح أحمد. ولد عام (1348 هـ - 1929م) في إقليم مروي شمالي السودان بقرية كَرْمَكوْل بالقرب من قرية دبة الفقراء وهي إحدى قرى قبيلة الركابية التي ينتسب إليها، وتوفي في إحدى مستشفيات العاصمة البريطانية لندن التي أقام فيها في ليلة الأربعاء 18 شباط/فبراير 2009 الموافق 23 صفر 1430هـ. عاش مطلع حياته وطفولته في ذلك الإقليم، وانتقل في شبابه إلى ولاية الخرطوم لإكمال دراسته فحصل من جامعة الخرطوم على درجة البكالوريوس في العلوم. سافر إلى إنجلترا حيث واصل دراسته في جامعة لندن، وغيّر تخصصه إلى دراسة الشؤون الدولية السياسية

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى